تحميل منهجيات الفلسفة 2 باك pdf 2024-2023





تعريف معنى المنهجيه

بما ان المصطلحات اخذت اولا اللغة ثم اختصت بأمور فصارت اخص من المعنى اللغوي ، فهي تحتفظ غالبا يعتد به من الاصل اللغوي فالمنهج ترتيب موضوعات وفق افكار معينة على طريقة واضحة للوصول الى نتيجة متوخاة فهو (خطوات منظمة يتخذها الباحث لمعالجة مسألة أو اكثر ، ويتتبعها للوصول الى نتيجة) (3).
وبما أن المنهج هو الجانب التطبيقي لنظرية البحث عند الباحث والتي تختلف بحسب طبيعة النظرية نفسها والمجال الذي تتمثل فيه الغاية من تطبيقها ، فهو –أي المنهج – الطريقة التي يتبعها المتصدي للوصول الى غايته على وفق نظرية معينة (4) ، وعلى هذا فالمنهج اخص من المنهجية .
إذ فإن فهم المنهجية في النسق المعرفي التفسيري لا يمكن ان يتحقق بدون تحديد وتحليل المناهج واختبارها وتشغيلها وتعديلها ونقضها واعادة بنائها ، ويبحث في كلياتها ومسلماتها واطرها العامة ، فهي ادوات للتفكير ولجمع الحقائق (5) وعلى هذا فهي غير المناهج بل انها اعم من المناهج .
ولذا فإن فهم المنهجية في النسق المعرفي التفسيري لا يمكن أن يتحقق بدون تحديد وتحليل المناهج المختلفة التي انتهجها العاملون في الحقل المعرفي التفسيري ، فقد تكون هناك عدة مناهج اخرى هامة تساهم في تطوير المنهجية الحديثة (6).
ولذا تتطلب المنهجية أن يكون المرء عارفا بأصول المنهج العلمي العام (7) ، وقاعد المنهج العلمي الخاص (8) ، واللذين يناسبان موضوع بحثه .مع وجود القدرة لديه على هندسة بحثه وفق قوانين المنهجين ليصل الى نتائج سليمة في بحثه (9) ولذا يكون المنهج غالبا حكما او وصفا لاحقا لخطوات عمل معين ، وأما المنهجية فهي معايير فكرية وقوالب موضوعية توضع لتحديد آليات العمل المعرفي قبل المشروع به ، كمما يمكن أن تحاكم المناهج وتقايسها بنظرة شمولية .
فالمنهجية والمنهج حقيقتان متغايرتان ، فالمنهج قد يلحظ سلوك مجتمع او طائفة او مفكر خاص ، من حيث الخطوات المتبعة للوصول الى نتيجة فقد استعمل المنهج في دلالات من هذا النوع فمنها :
1- استخدامه بالنظر للنموذج المعرفي والرؤى الكلية للإنسان ، فيقال مثلا : المنهج الاسلامي .
2- استخدامه بلحاظ موضوع علمي مغين كما يقال المنهج الاقتصادي في الاسلام.
3- استخدامه بالنظر الى مذهب معين ، كما يقال منهج المتكلمين .
4- استخدامه بالنظر الى اسلوب بحث يتخذه مفكر معين ، كما يقال منهج ارسطو ، أو منهج الشيخ الطوسي .
وهذه الاستخدامات ناتجة من قابلية اصطباغ المنهج بخصوصيات ما يضاف اليه من علم او مجتمع او فرد .
أما المنهجية فلا تتلبس بالخصوصيات ، لأن وظيفتها البحث في الوسائل ، والوسائل العامة تقل فيها عناصر الخصوصية ، حيث أن المنهجية اذا تمازجت مع نموذج معرفي معين خرجت عن كونها منهجية عامة وانما صارت منهجا خاصا بما امتزجت فيه واصطبغت به ، فالمنهجية تُلحظ مجردة عن النموذج المعرفي اذ  انها تعم كل العمليات المعرفية التي تؤدي للوصول الى اطمئنان النفس بحقيقة أو أمر ما ، بخلاف المنهج الذي يلحظ متلبسا بنموذج معرفي معين ينسج على منواله .

تحميل منهجيات الفلسفة 2 باك pdf  2024-2023













قبل التطرق للمنهجيات اليكم بعض الاخطاء الذي قد يرتكبها التلميذ اثناء تحليلهم او كتابتهم ل نص فلسف

ارتكاب بعض الأخطاء اللغوية أو الإملائية –
 الخروج عن موضوع النص الفلسفي – 
غياب النقط والفواصل والكتابة بخط غير واضح –
 غياب الربط بين فقرات النص وخصوصا بين فقرتي التحليل والمناقشة –
 صياغة تمهيد غير مناسب لموضوع النص –
 غياب المناقشة والإكتفاء بتكرار عبارات النص –
 عدم التوسع في عرض مواقف الفلاسفة أو استحضار مواقف لا علاقة لها بموضوع النص –

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة