تحضير نص نظريات الإشهار اولى باك pdf

 إعداد نص نظريات الدعاية أولاً أهلا بكم زوارنا الكرام عبر منصة الموقع التعليمي والثقافي والإعلامي الشهير ، مختصر الحلول. إعداد نص نظريات الدعاية أولاً الجواب على السؤال !! البلاغة: هي كيفية التواصل والتواصل مع الآخرين. المصطلح: هو عبارة عن سلسلة من الألفاظ التي يمكن تحليلها على أنها تخضع لنظام يتحكم في العلاقات السياقية والنصية بين الجمل. وله عدة أنواع أبرزها الخطاب الديني والفلسفي والسياسي والشفهي ......

تحضير نص نظريات الإشهار اولى باك pdf

ملخص نص نظريات الإشهار اولى باك  

) دلالة العنوان : تركيبياً :

  • نظريات : خبر لمبتدأ محذوف جوازا وهو مضاف.
  • الإشهار : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره.
دلالياً :
  • نظريات : قضايا تثبت صحتها بحجة أو دليل أو برهان.
  • الإشهار : عملية خطابية تظهر أمراً لجعله شهيراً > إطار يستعمل علامات دالة مركبة لصياغة رسالة قصد إنجاز فعل ما.
2) فرضية النص :
حسب المؤشرات النصية نفترض أن النص الذي بين أيدينا مقالة تدور حول أخذ الخطاب الإشهاري بنظريات علمية غايتها دراسة طرق و أشكال عمله.
فهم النص :
1) تأثير الإشهار في الإنسان وحمله على قبول كل ما يعرض ويقدم له، بعد توغله في حياة الإنسان المعاصر.
2) يوجد بين النظريات التي يعتمد عليها الخطاب الإشهاري نقطة مشتركة تكمن في الرمي إلى التأثير على المستهلك و الرفع بقيمة المنتوج في نظره.
3) تبرز نظرية القيمة مزايا المنتوج و محاسنه لارتكازها على قيمته.
4) استناد النظريتين السلوكية و السيكولوجية على فرضية مضمونها أن الوجود المستمر للإشهار ضروري لربط صلة وثيقة بين المستهلك و المنتوج.
5) تقوم النظرية الإجتماعية على تفخيم المنتوجات و بالخصوص التي تتميز عن غيرها بأصالتها و خصوصياتها.
6) اعتماد النظرية الإقتصادية على التوهيم بتدني الأسعار رغم علو جودة المنتوج.
7) تواجد كل هذه النظريات بنسب متباينة داخل الرسالة التي يحملها الخطاب الإشهاري.
تحليل النص:
1) الصفة التي تجمع بين نظريات الخطاب الإشهاري أنها تهدف إلى حمل المستهلك على أن يقتنع بمميزات المنتوج بالتأثير عليه.
2) أشكال التباين بين هذه النظريات :
  • نظريات تتمحور حول المستهلك (النظرية السيكولوجية - النظرية السلوكية) : عبر ممارسة التأثير النفسي على المستهلك و ضبط رغباته الخفية.
  • نظريات محورها المنتوج بحد ذاته (نظرية القيمة - النظرية الإجتماعية - النظرية الإقتصادية) : الرفع بقيمة المنتوج في نظر المستهلك بإبراز مميزاته و تفخيمه وبالتالي إقناع المستهلك بواقعية الأسعار.
3) المعجم:
  • الحقل المعجمي السيكولوجي : اللاوعي - الرغبات - الإغراء - العواطف - التأثير النفسي - الوجداني - الغريزية...
  • الحقل المعجمي الإجتماعي : العادات - التقاليد - السلوك الإجتماعي - الإنتماء الإجتماعي - المجتمع...
  • الحقل المعجمي الإقتصادي : الأسعار - الأثمان - النفقات - التسيير...
ترجع سيطرة هذه الحقول المعجمية إلى نوعية الموضوع و هو الخطاب الإشهاري و النظريات التي يعتمد عليها. نستخلص من ذلك أن العلاقة الموجودة بينها هي علاقة ترابط و تكامل.
4) الأسلوب:
يسود في النص الأسلوب الخبري الذي يتماشى مع نوعية الموضوع مما جعل الكاتب يستخدم لغة تقريرية مباشرة واضحة تخلو من الصور البلاغية، وذلك بغاية إيصال المعنى بسهولة إلى القارئ.
5) الضمير السائد في النص هو ضمير الغائب المستتر الذي قام بوظيفة مرجعية إخبارية و أراد الكاتب من خلاله إعطاء طابع حيادي و موضوعي لنصه، إضافة إلى استعمال أساليب الشرح و التفسير لتبسيط الآراء المختلفة لهذه النظريات.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة