تحضير نص درس التلوث المائي السنة الثالثة اعدادي 2023-2024
موضوع :التلوث المائي الثالثة اعدادي.
أولا:ملاحظة النص وتأطيره
1.صاحب النص: شهير العبسي.
2.مصدر النص : أخذ النص من "مصادر التلوث المائي وآثاره الضارة "،مجلة بلسم ،عدد220، 1993،صص:50-53.
3.نوعية النص:
مقالة تفسيرية حجاجية تحمل بعدا سكانيا وبيئيا.
4.قراءة في العنوان:
التلوث المائي : جاء العنوان مركبا وصفيا يتكون من خبر لمبتدإ محذوف ونعت حقيقي تابع لمنعوته في الافراد والتعريف والتذكيروالإعراب.
5. فرضية القراءة :
تأسيسا على المؤشرات السابقة نفترض أن الكاتب سيتناول موضوع التلوث المائي وأسبابه ومخاطره.
ثانيا: الفهم
1.شرح المفردات:
-الأوبئة :مفرها وباء وهو المرض الذي ينتشر في منطقةمحدد.
-الدراسات:الأبحاث المختبرية.
التشريعات:القوانين والقرارات النعمول المعمول بها.
2. قضية النص:
تناول الكاتب ماهية الثلوث المائي وبيان أسبابه ومخاطره على حياة الكائنات الحية، وكذاسبل الحد منه.
ثالثا: التحليل
1.المعجم
الألفاظ الدالة على مجال النص=
الماء-التلوث-المجاعات-الكوارت- الصرف الصحي -النفايات-المود الكيماوية......
2.الأساليب
-أسلوب التفسير :يتجلىفي تفسير الكاتب معنى التلوث المائي وبيان أسبابه....
-أسلوب الحجاج: يتجلى في الإحصائيات التي قدمها لنا شهير العبسي لاقناع القارئ بمخاطر التلوث.
3.الروابط الحجاجية التي وظفها الكاتب:
و....بأن.....أو... أما....فإن....فهو..... أو.... كما...... إن....وإذا........إلخ...
4.قيم النص:
يضم النص في عمقه قيمتين:
-سكانية : تتجلى في إبراز الكاتب مخاطر التلوث المائي على حياة الإنسان والحيوان على حد سواء.
-تربوية: دعوة الكاتب الإنسان إلى حسن التعامل مع البيئة والتربية على احترامها ؛بيد أن الحفاظ عليها بات أمرا مهما.
رابعا : تركيب.
ذ.عزيز لحديد السباعي.