تحضير نص الخطاب الإشهاري أولى باك منار اللغة العربية

 ملخص شامل وكامل بالدارجة المغربية على الخطاب الإشهاري أولى باك منار اللغة العربية

تحضير نص نظريات الإشهار اولى باك علوم

شنو هو الخطاب الإشهاري؟

الخطاب الإشهاري، بكل بساطة، هو واحد الشكل ديال التواصل لي الهدف الرئيسي ديالو هو الترويج لشي منتوج أو خدمة. هو واحد العملية ديال التواصل لي كتعتامد على الإقناع باش تدفع الناس يشريو شي حاجة. هاد النوع ديال الخطاب بان بسبب العوامل الاقتصادية والتجارية لي خلات المنتجين يقلبو على طرق وآليات باش يبيعو السلعة ديالهم.

الخطاب الإشهاري فيه جوج ديال الأطراف ضروريين: المرسل (لي هو الشركة أو الجهة لي دايرة الإشهار) والمتلقي (لي هو المستهلك أو الزبون المحتمل). والموضوع ديال هاد الخطاب كيكون هو داك المنتوج لي كيحمل واحد المجموعة ديال القيم لي ممكن تهم المتلقي.

علاش الخطاب الإشهاري معقد وفيه الفن؟

الإشهار مابقاش غير مجرد عملية تجارية وصافي، بل تطور وولا واحد الخطاب فني، أدبي وجمالي. ولا كيعتامد على آليات ديال الإبداع والإمتاع باش يأثر في الناس. لدرجة أنه ولا كيزاحم الفنون الأخرى بحال السينما والتصوير.

باش يتصاوب إشهار واحد، كايحتاج لجيش ديال الخبراء من مجالات مختلفة: أدباء، علماء، خبراء في علم النفس والاجتماع، فنانين، موسيقيين، مصورين، وغيرهم بزاف. هادشي كامل كيتستثمر باش يوصلو للهدف التجاري.

المكونات الأساسية ديال الخطاب الإشهاري

أي إشهار، خصوصاً الصورة الإشهارية الثابتة، كتكون من ثلاثة ديال العلامات أساسية لي كتخدم مع بعضياتها:

  1. العلامات الأيقونية (الصورة): هادي هي الصورة بحد ذاتها بجميع الأجزاء ديالها. الصورة ماشي غير نسخة ديال الواقع، بل كتحمل معاني ودلالات خفية وإيحائية (أبعاد إيحائية) وكتقدر تكون مؤثرة كتر من الواقع نفسو.
  2. العلامات التشكيلية: هادي هي العناصر لي كتزاد على الصورة باش تكمل المعنى ديالها وتجذب المشاهد. بحال الألوان، الأشكال، الإطار ديال الصورة، الإضاءة، والطريقة باش مركبة الصورة (التأليف).
  3. العلامات اللغوية (الكتابة): هي الهضرة المكتوبة لي كتكون مرافقة للصورة. الدور ديالها مهم بزاف حيت كتوضح المعنى ديال الصورة وكتوجه القراءة ديال المتلقي باش مايفهمش شي حاجة غالطة. اللغة هنا عندها جوج مستويات: الشكل ديالها (نوع الخط، اللون ديالو) والمضمون ديالها.

النظريات والركائز لي كايعتامد عليها الإشهار

باش الإشهار يكون فعال، كايعتامد على أربعة ديال النظريات أساسية باش يحاصر المستهلك من كاع الجوايه:

  • النظرية الإقناعية الإخبارية: كتحاول تقنعك عن طريق إعطاء معلومات على المنتوج.
  • النظرية الإسقاطية الإدماجية (الاجتماعية): كتخليك تحس بأنك غادي تنتمي لواحد الطبقة اجتماعية معينة أو مجموعة معينة يلا شريتي داك المنتوج.
  • النظرية السلوكية الإشراطية: كتعتامد على التكرار والإلحاح باش تخلق عندك واحد العادة وتولي تشري المنتوج بلا ماتفكر.
  • النظرية الإيحائية الإبداعية: كتخدم على الجانب العاطفي والرغبات ديالك باستعمال الإبداع والفن والإيحاء.

بالإضافة لهاد النظريات، الإشهار كايعتامد على ركائز أخرى باش يقنعك، بحال استعمال شخصيات مشهورة (فنانين، رياضيين...) أو خبراء ومختصين باش يعطيو مصداقية للمنتوج.

الهدف والأنواع ديالو

الهدف الأسمى والنهائي لجميع نظريات الإشهار هو حاجة وحدة: يدفع المستهلك باش يشري (فعل الاقتناء). كيحاول يوصل المعلومة لأكبر عدد ديال الناس فواحد الوقت قصير بزاف.

كاينين أنواع مختلفة ديال الخطاب الإشهاري على حساب الوسيلة لي مستعملة:

  • الإشهار المسموع: بحال لي كيكون فالراديو.
  • الإشهار المقروء: لي كيكون فالجرايد والمجلات.
  • الإشهار السمعي البصري: بحال لي كنشوفو فالتلفزة.
  • الإشهار الإلكتروني: هو لي ولا مسيطر دابا فمواقع التواصل الاجتماعي بحال فيسبوك وواتساب.

السلبيات ديال الخطاب الإشهاري

وخا الإشهار كيبان زوين وكيخدم مصلحة المستهلك، عندو جانب خايب ومظلم.

  • يقدر يورط الناس فديون وكرديات مايقدرش يخلصوها.
  • يقدر يخلق الحقد الاجتماعي بين الطبقات الغنية والفقيرة.
  • ملي بنادم مكايقدرش يشري داكشي لي كيشوف، ممكن يطيح فمشاكل نفسية ورغبات مكبوتة، وهادشي ممكن يتحول لجرائم كتهدد المجتمع.
  • أخطر حاجة هي ملي كيكون فيه الكذوب والغش فالمنتوج أو فالرسالة الإشهارية.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة