كيفية الدخول الى مسار لاباء و أمهات التلاميذ MASSAR 2023

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها أطلقت عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة خدمات إلكترونية جديدة بمنظومة "التدبير المدرسي مسار"، عبارة عن فضاءات خاصة بتلميذات وتلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي وأخرى خاصة بآبائهم وأمهاتهم وأوليائهم، على أن يتم تعميمها مستقبلا على السلكين الابتدائي والثانوي الإعدادي وتعزيزها بخدمات إضافية اخرى.

وتقتصر هذه الخدمات الإلكترونية في مرحلة أولى، على تمكين تلميذات وتلاميذ السلك الثانوي التأهيلي وأمهاتهم وآبائهم من الاطلاع على البيانات الشخصية، وكذا على نقط المراقبة المستمرة والامتحانات الإشهادية والنتائج الدراسية.

كما ستمكن الأمهات والآباء في مرحلة ثانية، من الاطلاع على استعمالات الزمن ومواعد إجراء فروض المراقبة المستمرة، والمواظبة والسلوك والتتبع الفردي للمسار الدراسي لبناتهم وأبناءهم، فضلا عن إمكانية التواصل الإلكتروني مع إدارة المؤسسة التعليمية وطلب المواعيد والشواهد المدرسية.

و في مقابل ذلك، سيوفر الفضاء الإلكتروني الخاص بالتلميذات والتلاميذ، المعلومات الشخصية والعامة التي تهم الحياة المدرسية والتقويم والتوجيه والدعم الاجتماعي، وكذا العديد من الخدمات الإلكترونية، من قبيل الاطلاع على نقط المراقبة المستمرة والامتحانات الإشهادية والاستفادة من وثائق تربوية وموارد رقمية مكتوبة وأخرى مسموعة ومرئية، بالإضافة إلى بعض الإيضاحات حسب المستوى الدراسي وحسب الشعب والمواد الدراسية، التي ستساعد هم على تطوير وتقييم تعلماتهم ومعارفهم.

وستضع الوزارة رهن إشارة عموم المواطنين ابتداء من تاريخ فتح هذه الخدمات، خطا هاتفيا أخضر (رقم 0800001122) للرد على كل التساؤلات والاستفسارات. كما ستقوم على المستوى الجهوي والإقليمي، بتنظيم حملات تواصلية بالمؤسسات التعليمية مع التلاميذ والآباء لشرح وتوضيح أهداف هذه الخدمة وكيفية الاستفادة منها.

وتدعو الوزارة التلميذات والتلاميذ المعنيين بالأمر وكذا أمهاتهم وآبائهم إلى الاتصال بمديري مؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي من أجل تسلم القن السري الذي سيمكنهم من الولوج إلى الفضاءات الخاصة بهم بمنظومة "مسار".
شرح بالصور خدمة مسار لفائدة اباء وأمهات التلاميذ  Waliye massar

أولا: رابط الدخول للخدمة من هنـــا

ثانيا اجراءات التفعيل



حاليا الخدمة Waliye massar متوفرة للثانوي تأهيلي فقط
يمكن لأولياء الامور آباء او امهات من الدخول الى الفضاء المخصص لهم عبر الانترنت لـ :

- الاطلاع على النقط
- طلب شهادة مدرسية
- طلب موعد
- تغيير الرقم السري
- تتبع المسار الدراسي للتلميذ(ة)
تنبيه: على ولي الامر للاستفادة من خدمات الموقع ان يطلب من السيد المدير الرقم السري الاولي الذي يمكنه تغييره لاحقا.
عند الدخول للموقع لأول مرة يجب الضغط على تسجيل أولا ثم ادخال البيانات (اسم المستخدم وهو رقم البطاقة الوطنية بحروف كبيرة و بدون فراغ مثال: AB123456 ثم ادخال الرقم السري الذي أخذته من المدير .بعد ذلك سيطلب منك الموقع ادخال بعض المعلومات كالاسم الكامل و ... ثم تخزن .
بعد هذه العملية يمكنك الدخول الى الموقع بشكل عاد و الاستفادة من خدماته.

شرح بالفيديو لكيفية دخول الاباء و اولياء التلاميذ الى Waliye massar:
 

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة