تحميل درس الاشتقاق في اللغة العربية الثانية باك 2024 PDF

درس الإشتقاق الثانية باك : ملخص – تمارين وحلول – فروض مع التصحيح – امتحانات مصححة.

نقدم دروس اللغة العربية لمسلك علوم فيزيائية وعلوم الحياة والارض وعلوم رياضية وتكنولوجية وعلوم اقتصادية لتلاميذ الثانية باكالوريا بعدة صيغ وشروحات.

الاشتقاق لغة: اشتق الكلمة من الكلمة: أخرجها منها[1]

واصطلاحًا: هو أخذ كلمة أو أكثر من كلمة أخرى.


وهو أنواع أربعة:

1- الاشتقاق الصغير:

وهو أخذ كلمة من أخرى متفقة معها في ثلاثة أشياء:

في أصل المعنى، والحروف، والترتيب.

مثل: علم: عالم، عليم، علامة...

وهذا النوع أشهر أنواع الاشتقاق.


2- الاشتقاق الكبير:

هو اشتقاق كلمة من أخرى مع اتفاقهما في المعنى والحروف الأصلية، دون ترتيب.

مثل: رجب، بجر، جبر.

سلم، ملس، لمس، سمل..

بحر، رحب، حرب، برح، ربح...


3- الاشتقاق الأكبر:

وهو اشتقاق كلمة من أخرى مع اتفاقها في المعنى فقط.

مثل: هدل الحمام، وهدر...


4- الاشتقاق الكبار، وهو النحت:

وهو أن تشتق كلمة واحة من كلمتين أو أكثر تدل على المعنى نفسه الموجود في الكلمتين أو الجملة.

مثل: بسمل. منحوتة، أو مدموجة في قولك:

بسم الله الرحمن الرحيم.

وحمدل. من قولك: الحمد لله.


والنحت أنواع ثلاثة هي:

1- النحت الفعلي: وهو أن تشتق من الجملة فعلًا يؤدي معنى الجملة مثل: بسمل وحمدل وحوقل من: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين. لا حول ولا قوة إلا بالله.

2- النحت الاسمي: وهو أن تنحت من الجملة اسمًا يؤدي معناها، مثل: جلمدٌ. منحوتة من: جلد وجمد.

3- النحت النسبي: وهو أن تشتق من الكلمتين، أو الجملة شيئًا تنسب إليه، ويسمى في باب الصرف: باب النسب مثل: عبشمي، منحوتة من: عبد شمس قال عبد يغوث بن وقاص الحارثي سيد مذحج:

وتضحك مني شيخة عبشمية ♦♦♦ كأن لم ترى قبلي أسيرًا يمانيا

 

هل نشتق من المصدر أم من الفعل؟

خلاف قديم بين البصريين والكوفيين حول هذا الموضوع، أذكر أدلة كل من الفريقين إلى ما ذهبوا إليه.

البصريون:

يقول البصريون: إن أصل المشتقات هو المصدر. وحجتهم في ذلك ما يلي:

المصدر هو أصل، لأنه يدل على شيء واحد، وهو الحدث، مثل كلمة: الكتابة، نشتق منها: كتب يكتب اكتب مكتوب كتاب.. والمصدر اسم.

أما الفعل؛ فإنه يدل على حدث وزمن، والذي يدل على شيء واحد، يعد هو الأصل في كل شيء، لأن الواحد أصل الاثنين.

2- لأن العرب اشتقت من أسماء الأعيان أفعالًا؛ فكلمة: (تأبل) مثلًا، معناها: اتخذ إبلًا، وكذلك كلمة: (ابن) وهي اسم، اشتقوا فعل: تبنى، والاسم موجود قبل الفعل.


الكوفيون:

يقول الكوفيون: إن الفعل هو أصل المشتقات، وأما الاسم، وأسماء المشتقات فهو تابع للفعل، واحتجوا على ذلك بما يلي:

1- أن المصدر يتبع الفعل في صحته وإعلاله، فالمصدر يصح إذا صح الفعل مثل: ضرب ضربًا ويعتل إذا اعتل مثل: قام قيامًا.

2- المصدر يؤكد الفعل فتقول: أكل أكلًا، شرب شربًا فالفعل أقوى من المصدر.

3- أن الفعل يعمل في المصدر، والعامل أقوى من المعمول تقول: علمت علمًا، فهمت فهمًا، فتنصب المصدر بالفعل.

4- هناك أفعال لا مصادر لها (جامدة) كالفعل: حبذا ونعم وبئس وليس.

وابن جني، كان أعلم عصره في هذا الموضوع.


يقول في هذه المسألة:

1- تشتق بعض الأسماء من الأفعال، كقائم من: قام.

2- يشتق المصدر من الجوهر، مثل: الاستحجار، من الحجر.

3- يشتق بعض المصادر من الحروف كما في قولك: سألتك حاجة فلوليت لي، أي: قلت: لولا، لولا..

وسألتك حاجة فلا ليت لي، أي: قلت لي: لا، لا..

وهذا العبقري قد أنصف كلًا من الفريقين؛ البصريين والكوفيين.


هل الاشتقاق سماعي أم قياسي؟.

القياسي: هو الذي له قاعدة نقيس عليها وننطلق منها.

أما السماعي أو التوقيفي، فهو ما سمع من العرب، وليس من حقنا أن نأتي بألفاظ جديدة.

وفي هذا الموضوع خلاف بين علماء اللغة، فهناك من يرى أن الاشتقاق توقيفي، وهذا الرأي حَجرٌ على اللغة وتضييق، ولا يؤدي إلى نموها وتطورها.

(وأكثر العلماء على أن اللغة قياسية، لأنه لا يمكن بحال من الأحوال أن يكون العرب قد نطقوا جميع الكلمات ذات الدلالات المختلفة على مر العصور، فلكل عصر مستجداته، وفي عصرنا هذا خاصة كثير من الكلمات التي لا وجود لها أصلًا في نصوص لغتنا القديمة، وقد أوجدت مجامع اللغة حديثًا، لتنمية اللغة وإيجاد البديل عن اللفظة الأجنبية.

ولأبي عثمان المازني رأي في الاشتقاق رائع.


تحميل درس الاشتقاق في اللغة العربية الثانية باك 2021 PDF

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة