تولية جلالة الملك الحكم زواجه وميلاد مولاي الحسن


 موضوع بحث حول ت الملك محمد السادس منذ توليه الحكم ثم زواجه وميلاد مولاي الحسن ولي عهده

تولية جلالة الملك الحكم زواجه وميلاد مولاي الحسن

ميلاد جلالة الملك محمد السادس تربيته وتعليمه

تولى الملك محمد السادس الحكم في المغرب في 23 يوليو 1999، خلفا لوالده الملك الحسن الثاني. منذ توليه الحكم، حقق الملك محمد السادس العديد من الإنجازات على الصعيدين الداخلي والخارجي، مما ساهم في تعزيز مكانة المغرب كدولة فاعلة على المستوى الإقليمي والدولي.
 
الإنجازات الداخلية**

على المستوى الداخلي، أولى الملك محمد السادس اهتماما كبيرا بالإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. فقد تم اعتماد دستور جديد في عام 2011، وتعزيز دور الأحزاب السياسية، ومنح المزيد من الحريات العامة والسياسية. كما تم إطلاق العديد من المبادرات لتحسين الأوضاع الاجتماعية للفئات المهمشة، مثل برنامج "تأهيل الأحياء" وبرنامج "السكن الاقتصادي".

ومن أبرز الإنجازات الداخلية للملك محمد السادس ما يلي:

* **النمو الاقتصادي:** شهد المغرب خلال عهد الملك محمد السادس نموا اقتصاديا ملحوظا، حيث ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 50%، وانخفضت نسبة الفقر من 22% إلى 8.7%. كما ارتفع متوسط الدخل الفردي بنسبة 30%.
* **الإصلاحات السياسية:** تم اعتماد دستور جديد في عام 2011، وتعزيز دور الأحزاب السياسية، ومنح المزيد من الحريات العامة والسياسية.
* **العدالة الاجتماعية:** تم إطلاق العديد من المبادرات لتحسين الأوضاع الاجتماعية للفئات المهمشة، مثل برنامج "تأهيل الأحياء" وبرنامج "السكن الاقتصادي".
* **التعليم والصحة:** تم تخصيص موارد كبيرة لقطاعي التعليم والصحة، حيث ارتفعت نسبة التمدرس من 73% إلى 92%، وانخفضت نسبة الأمية من 30% إلى 25%. كما تم تحسين جودة الخدمات الصحية، وزيادة عدد المستشفيات والعيادات.

**الإنجازات الخارجية**

على المستوى الخارجي، سعى الملك محمد السادس إلى تعزيز العلاقات العربية، حيث قام بالعديد من الزيارات إلى الدول العربية، وعمل على تسوية الخلافات العربية. كما عاد المغرب إلى الاتحاد الأفريقي في عام 2017، وعمل على تعزيز العلاقات مع الدول الأفريقية.

ومن أبرز الإنجازات الخارجية للملك محمد السادس ما يلي:

* **العلاقات العربية:** سعى الملك محمد السادس إلى تعزيز العلاقات العربية، حيث قام بالعديد من الزيارات إلى الدول العربية، وعمل على تسوية الخلافات العربية.
* **العلاقات الأفريقية:** عاد المغرب إلى الاتحاد الأفريقي في عام 2017، وعمل على تعزيز العلاقات مع الدول الأفريقية.
* **العلاقات الدولية:** حرص الملك محمد السادس على تعزيز العلاقات الدولية مع الدول الكبرى، ولعب دورا نشطا في المحافل الدولية.
 

زواج الملك محمد السادس وميلاد مولاي الحسن


في 21 مارس 2002، تزوج الملك محمد السادس من سلمى بناني، وهي ابنة ضابط في الجيش المغربي. وقد أثمر هذا الزواج عن ولادة ولي العهد الأمير مولاي الحسن في 8 مايو 2003.

شكل زواج الملك محمد السادس وميلاد ولي العهد حدثا عظيما في تاريخ المغرب، حيث كانا رمزا لاستقرار الأسرة الملكية واستمرارية الحكم العلوي.

المسؤوليات التي مارسها الملك محمد السادس حينما كان ولي العهد


تولى الملك محمد السادس منصب ولي العهد في سن التاسعة، بعد وفاة والده الأمير مولاي عبد الله، في 23 يوليو 1983. وخلال فترة ولايته كولي عهد، كلف الملك الحسن الثاني ابنه بالعديد من المسؤوليات، تشمل:

* **تمثيل المغرب في المحافل الدولية:** حيث شارك الملك محمد السادس في العديد من المؤتمرات واللقاءات الدولية، نيابة عن والده.

* **ترأس الوفود المغربية في الاجتماعات الحكومية:** حيث ترأس الملك محمد السادس العديد من الاجتماعات الحكومية المغربية، مثل الاجتماعات الوزارية العليا، والمؤتمرات البرلمانية.

* **دعم الأنشطة الاجتماعية والثقافية:** حيث ساهم الملك محمد السادس في دعم العديد من الأنشطة الاجتماعية والثقافية في المغرب، مثل المساجد والمدارس والجامعات، والجمعيات الخيرية.


وخلال فترة ولايته كولي عهد، حرص الملك محمد السادس على تطوير قدراته ومهاراته، من خلال الدراسة والتدريب. فقد درس القانون في جامعة محمد الخامس بالرباط، كما تلقى تدريبا عسكريا في الأكاديمية الملكية العسكرية في سان سير العسكرية في فرنسا.

ولعل أهم إنجاز للملك محمد السادس حينما كان ولي العهد، هو إطلاقه لمبادرة "المبادرة الوطنية للتنمية البشرية" في عام 2005. وهي مبادرة تهدف إلى القضاء على الفقر والهشاشة في المغرب، وتحسين جودة حياة المواطنين. وقد حققت هذه المبادرة نجاحا كبيرا، حيث ساهمت في تحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية لشريحة كبيرة من المواطنين المغاربة.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة